احدث الاخبار

قناة APUTV

قناة anb

حملة خلي بالك على بلادك على الفيس بوك

اخبار سريعة

أيقونة الكوميديا... عبد الحسين عبد الرضا

عبد الحسين عبد الرضا ممثل كويتي كوميدي ولد في 15 يوليو 1939، يعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب. وتم اعتباره من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عامًا في التمثيل منذ بداياته به.

ولد في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق في الكويت عام 1939 لأب يعمل بحارًا. وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر. تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة وذلك في مدرستي المباركيةوالأحمدية. عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام1956 لتعلم فنون الطباعة، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة. وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

تزوج أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدين أكبرهم عدنان وأصغرهم بشار الذي يعمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية، ومنى ومنال (فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت) وبيبي.

وهو من أسرة فنية، حيث أن أخيه «أمير» فنان تشكيلي وأيضًا قدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى بشخصية «بو زعلان»، كما أن ابن أخيه هو الممثل علي محسن، وأيضًا ابن عمه المغني غريد الشاطئ.


تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت بعام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل الحيالة نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل. كما تعرض لأزمة حادة في عام2005 إثر إصابته بجلطة في المخ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا. بعد الإنتهاء من مسلسل العافور أجرى عمليتيقسطرة للقلب في لندن عام 2015. في يوم 9 أغسطس 2017 تم نقله إلى المستشفى حيث قد تعرض لوعكة صحية شديدة في العاصمة البريطانية لندن وقد دخل العناية المركزة. وتوفي في 11 أغسطس بعد تعرضه لجلطة حادة في القلب.


يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين منهم خالد النفيسي وعلي المفيدي وسعد الفرجوإبراهيم الصلال وغانم الصالح وغيرهم.


كانت بداياته في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، حيث كان بديلاً للممثل «عدنان حسين»، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها. قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها باي باي لندن وبني صامتوعزوبي السالمية وعلى هامان يا فرعون وغيرها الكثير. كما أنه قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه منها سيف العرب وفرسان المناخ وعزوبي السالمية و30 يوم حب وقاصد خير وغيرها، كما أنه خاض مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتج. اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. وهو أحد مؤسسي «فرقة المسرح العربي» عام 1961 و«فرقة المسرح الوطني» عام1976، كما قام بعام 1979 بتأسيس «مسرح الفنون» كفرقة خاصة، وفي عام 1989 أسس «شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع». وكان قد قام في عام 1971بتأسيس «شركة مطابع الأهرام».


اشتهر بجمال صوته وهذا ما أعطاه تميزًا عن بقية الفنانين في جيله، مما جعله يخوض تجربة «الأوبريتات» كأول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنه قام بالغناء ضمن أعماله التلفزيونيةوالمسرحية عندما كان العمل يستدعي ذلك. كما أنه قدم أغنية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوشللكويت بعد التحرير بعنوان «مستر بوش» شاركه بها حياة الفهد وداوود حسين.


قدم العديد من الثنائيات في الإذاعة والتلفزيون لعل أشهرها مع الفنان سعد الفرج والذي اتضح في مسلسل درب الزلقومسلسل الأقدار وعدد من المسرحيات، وكذلك مع الفنانخالد النفيسي في مسلسلات محكمة الفريج وديوان السبيلوالحيالة، علمًا أن بدايته مع الثنائيات كانت مع عبد العزيز النمش ومحمد جابر في مسلسلات مذكرات بوعليويوالصبر مفتاح الفرج، ومن أشهر الثنائيات التي قدمها كانت مع الفنانة سعاد عبد الله في عدد من الأوبريتات.


أسس قناة فنون التي بدأت بثها عام 2006 لتكون بذلك أول قناة متخصصة بالكوميديا على مستوى الوطن العربي.


ذكر في لقاء مع برنامج «خليك بالبيت» على تلفزيون المستقبل بأنه تطوع أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 مع المتطوعين للدفاع عن مصر. وعلى الجانب المحلي ذكر في مقابلة مع قناة الحرة بعام 2009 أنه لا ينوي الدخول أو العمل في السياسة. تطرق في عام 2014 إلى قضية البدون من خلال أحد المشاهد في مسلسل العافور وقام تلفزيون الكويت بحذف المشهد ولكنه عرض على تلفزيون دبي. استنكر النائب فيصل الدويسان ما قام به تلفزيون الكويتوقال في مجلس الأمة في 3 نوفمبر 2015 بأن الفنان عبدالحسين عبدالرضا وزارة إعلام قائمة بحد ذاتها ويتوجب على الحكومة الإنصات إلى آراءه وتوجيهاته.

وعلى الرغم من ذلك فإن لديه عدد من الأعمال التي تتناول الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب كوميدي نقدي، ومنها مسرحية فرسان المناخ والتي تناولت أحداث أزمة سوق المناخ في الكويت، وأيضًا مسرحية باي باي عرب والتي تناولت قضية الوحدة العربية، ومسرحيةسيف العرب والتي تحدثت عن فترة الغزو العراقي للكويتوالتي تعرض على إثرها لمحاولة اغتيال وذلك بإطلاقالرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لعرض المسرحية، كما أن مسرحيته هذا سيفوه قد أوقفت وأحيل فريق عمل المسرحية إلى المحاكمة وحكم عليه بالسجن ثلاثة شهور مع وقف التنفيذ وذلك بسبب ما تناولته المسرحية من دور التجار قبل ظهور النفظ حتى نهاية خمسينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى مسرحية فرحة أمة التي أنتقدت من قبل التيارات الدينية وذلك لما تناولته من قضايا التطرف الديني والتفكك الأسري.

قدم عبد الحسين عبد الرضا العديد من المسلسلات التليفزيونية، ومن أبرزها :

- في عام 1964، مسلسل لعبة الأيام،بشخصية فهد، بمشاركة خالد النفيسي، غانم الصالح، عائشة إبراهيم،مريم الغضبان، مريم الصالح.
- في عام 1967، مسلسل القلب الكبير، بشخصية بو سعد، بمشاركة خالد النفيسي، غانم الصالح، إبراهيم الصلال،عائشة إبراهيم.
- في عام 1967، مسلسل محكمة الفريج، بشخصية شيخ مردم، بمشاركة سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح،محمد جابر.
- في عام 1968، مسلسل الصبر مفتاح الفرج، بشخصية بو عليوي، بمشاركة عبد العزيز النمش، محمد جابر، صالح مبيريك، عبدالرحمن العقل.
- في عام 1969، مسلسل قحصة ملحة، بمشاركة عبد العزيز النمش، محمد جابر.
- في عام 1970، مسلسل مواقف، بشخصية بو عليوي، بمشاركة خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، محمد جابر.
- في عام 1970، مسلسل أجلح وأملح، بشخصية أجلح، بمشاركة محمد المنصور، مريم الغضبان، محمد جابر.
- في عام 1971، مسلسل عائلة بومريان، بشخصية بو مريان، بمشاركة عائشة إبراهيم، صالح حمد، عبد المحسن الخلفان.
- في عام 1995، مسلسل لن أمشي طريق الأمس، بشخصية راشد النعمان، بمشاركة إبراهيم الصلال، انتصار الشراح، من مصر عمر الحريري، زيزي البدراوي.
- في عام 2001، مسلسل ديوان السبيل، بشخصية طوفان، بمشاركة خالد النفيسي، مريم الصالح، إبراهيم الصلال،أحمد الجسمي، عبد الرحمن العقل، هدى الخطيب.
- في عام 2009، مسلسل الحب الكبير، بشخصية خليفة فنر، بمشاركة إبراهيم الحربي، بدرية احمد، إلهام الفضالة،أحمد السلمان.
- في عام 2013، مسلسل أبو الملايين، بشخصيةصقر أبو منقار، بمشاركة ناصر القصبي، امل العوضي، ميس كمر،محمد الطويان.
- في عام 2014، مسلسل العافور، بشخصية عبد الله العافور، بمشاركة ميس كمر، أحمد السلمان،أحمد العونان، حسن البلام، هيا الشعيبي، إلهام الفضالة، أحمد السلمان.
- في عام 2017، مسلسل سيلفي 3، بشخصيةمطر، بمشاركة ناصر القصبي.


ومن الاعمال التي قام بكتابتها:

-مسرحية إغنم زمانك - تأليف.
-مسرحية من سبق لبق - تأليف.
-مسلسل أجلح وأملح - تأليف.
-مسرحية مطلوب زوج حالا- إعداد وحوار.
-مسلسل شرباكة - تأليف.
-مسرحية 30 يوم حب - إعداد.
-مسرحية بني صامت - تأليف.
-مسرحية ضحية بيت العز - تأليف.
-مسلسل الأقدار - قصة وسيناريو وحوار.
-مسرحية على هامان يا فرعون - تأليف.
-مسرحية عزوبي السالمية - تأليف.
-مسرحية باي باي لندن - إعداد.
-مسلسل درس خصوصي - إعداد.
-مسلسل العتاوية - إعداد.
-مسرحية فرسان المناخ - تأليف.
-مسرحية فرحة أمة - تأليف.
-مسرحية باي باي عرب - إعداد.
-مسرحية سيف العرب - تأليف.
-مسلسل قاصد خير - سيناريو وحوار.
-مسرحية مراهق في الخمسين - إعداد.
-مسلسل سوق المقاصيص - قصة وسيناريو وحوار.
-مسلسل حبل المودة - قصة وسيناريو وحوار.
-مسلسل العافور - تعديل القصة .
-مسرحية شارع السلام - تأليف.

ومن الأعمال الإدارية التي قام بقا:

- مالك ورئيس مركز الفنون للإنتاج الفني التلفزيوني والمسرحي.
-1 سبتمبر 1964 - 31 يوليو 1965: الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي.
-1 أغسطس 1965 - 31 يوليو 1966: الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي.1
- يوليو 1969 - 30 يونيو 1970: الرئيس الفني في مجلس إدارة المسرح العربي.
-1971 - 1972: الرئيس المالي في مجلس إدارة المسرح العربي.مؤسس قناة فنون الفضائية عام 2006
-.1 فبراير 2009 - 26 مارس 2009 : نقيب الفنانين والإعلاميين الكويتيين.


توفي في مساء يوم الجمعة 11 أغسطس 2017 الموافق19 ذو القعدة 1438 هـ بعد إجراءه عملية جراحية في القلب نتيجة تعرضه لجلطة حادة في مدينة لندن في بريطانيا عن عمر يناهز 78 عاماً، وقد أعلنت عدة قنوات كويتية خاصة الحداد بعد خبر وفاته. ومن المفارقات في وفاته أنه قدم شخصية «جمعة» في مسرحية باي باي لندن عام 1981 وقد توفي في يوم الجمعة بمستشفى رويال برومبتون في مدينة لندن. وجه لاحقاً أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بنقل جثمان عبدالحسين عبدالرضا من العاصمة البريطانية لندن إلى الكويت في طائرة أميرية. وقد تم تشييع جنازته في عصر يوم 16 أغسطس 2017 بمقابر الصلبيخات الجعفرية وقد أقيم العزاء في مسجد الوزان بمنطقة غرب مشرف وقد حضر العديد من الفنانين مراسم التشييع والدفن.

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات